الاهداف
- تعريف المشاركين بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال إدارة المشاريع .
- تعريف المشاركين بمفهوم إدارة المشاريع ومكونات هذا المفهوم الإدارية وتطبيقاته في المجالات المختلفة.
- تعريف المشاركين بفاهيم الإتصال الفعال والعلاقات المنظمية داخل المنظمة وسبل تفعيلها .
- تعريف المشاركين بمهارات التخطيط التشغيلي للمشاريع .
- إكتساب المشاركين لمهارات التخطيط للمشاريع .
- إكتساب المشاركين لمهارات الإشراف الفعال على المشاريع وأليات تفعيل المهام التنفيذية للعاملين .
- إكساب المشاركين لمهارات قياس مستوى الأداء وآليات التحسين المستمر .
- إكساب المشاركين مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات .
- إكساب المشاركين مهارات إعداد التقارير .
- إكساب المشاركين لأدوات التفكير الإبداعي التي يمكن إستخدامها في تحسين وتطوير أداء منظمات العمل في مجال تنمية الموارد المالية والبشرية وتنمية وتعزيز رضا العملاء .
الاشخاص المستهدفين
- شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز .
- كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية .
- السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى .
- مدراء الدوائر / ومدراء المناطق / ومدراء القطاعات.
- مدراء الإدارات و رؤساء الأقسام ومساعديهم ونوابهم.
- المشرفين العامين والمشرفين الاخصائيين.
- كافة القيادات العليا بالمنظمات .
- مديرو الإدارات ورؤساء الأقسام و نوابهم و مساعديهم .
- المشرفين ومشرفي العموم و المرشحين لتولي تلك المناصب الإدارية.
- الموظفين الاداريين والمشرفين ومن في حكمهم .
- المسؤولون عن التخطيط والتطوير المستمر وقادة فرق العمل .
- مدراء المشاريع والبرامج و الوكلاء و مدراء المحافظ الاستثمارية .
- روساء فرق العمل وأعضاء فرق العمل.
- منسوبي و أخصائي إدارة العلاقات العامة و الإعلام.
- المرشحين لتولي هذه الوظائف من قيادات الصف الثاني.
- الموظفين الجدد في المنظمات.
- لكل من يرغب في التميز و تعلم أسرار القيادة الإدارية بفاعلية وكفاءة.
محاور البرنامج
:اليوم الاول
- مفهوم بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال منظمات العمل الخيري .
- تحليل أسباب مشكلات العمل ( نظام الإشراف ، وضوح الأهداف ، الدافعية ، التقويم والتحسين ، نظام التدريب ، توصيف المهام ، هندرة الإجراءات ، تهيئة الظروف ، الكفاءة ، الفعالية ) .
اليوم الثاني:
- مبادئ الجودة ( التركيز على العميل ، تحسين العملية ، الاندماج الشامل ) .
- مفهوم العملاء و سبل تحسين رضاء العملاء .
اليوم الثالث:
- منظومة التخطيط الاستراتجي ( الرؤية ـ الرسالة ، نقاط القوة ، نقاط الضعف ، الفرص ، التحديات ، الأهداف الإستراتيجية ، الأهداف المرحلية ، الوسائل ، التقويم و التحسين )
- مهارات الإشراف الفعال ( أنماط القيادة ، القيادة الموقفية ، الهرم المقلوب )
اليوم الرابع:
- حل المشكلات و اتخاذ القرارات ( مفهوم المشكلة ـ النظرية التكرارية ، الخطوات العلمية لحل المشكلات ، قبعات التفكير ، استخدامات قبعات التفكير في حل المشكلات )
- مهارات التخطيط ( مفهوم التخطيط ، مفهوم الخطة ، الخطط الإستراتيجية ، الخطط التنظيمية ، الخطط التنفيذية ، ورشة عمل عن التخطيط )
اليوم الخامس:
- تحفيز العاملين ( مفهوم التحفيز ، هرم الحاجات الإنسانية ، نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز ، ورشة عمل تحفيز العاملين )
- تفويض السلطة ( مفهوم تفويض السلطة ، متى نفوض و متى لا نفوض ، مفهوم هندرة الإجراءات ، الخطوات العملية لتفويض السلطة ، تقيم و تقويم و تحسين عملية التفويض وتقيم الأداء )

0 Comments